الخميس، 17 فبراير 2011

عقيدة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 

هذي ملزمه التعليلات اللي ما وجدت في المذكره طبعا لازم ترجعين لها وللمذكره ..


رابط التحميل :

http://www.mediafire.com/?m4ecopqr64bv42p


بالتوفيق





هناك 25 تعليقًا:

  1. السلااام عليكم بناااات في احد ,,,,,,
    ممكن سؤال انا فاتتني محاضرتين بالعقيدة بتحطون الاسئلة الي تقولها هنا......وشكرا

    ردحذف
  2. بنات الله يرزقها الجنة اللي تحط جميع محاضرات العقيدة لان كنت أمر بظروف خاصة وماعندي ولا محاضرةتكفوووووووووون ساعدوني

    ردحذف
  3. امنه الخالدي27 مارس 2011 في 3:26 م

    ياليت بصراحه احد يتبرع وينزلها :(

    لان حتى انا ماعندي التعليقات ض1

    ======================

    * الي عندها (عادي ) تعطيني دفترها وارجعه لها بنفس اليوم بس اصور التعليقات ,

    وانزلها لكم ماعندي مشكله :) ..

    لاني استحي اطلب دفتر بنت ما امون عليها :$ <= يمديكم علي ض1ض1 ..

    الي بتعطيني تعطيني اليوم او الاربعاء , اما الثلاثاء انا بغيب :(

    ربي يجزاكم خير جميعا ويوفقكم لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  4. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 1:03 م

    باذن الله بنزل لكم الاضافات ..
    بس بخلص من العرض والبحثين وببدأ اكتبها لكم ,,

    والله تعبت الين لقيت الاضافات :( رحت طلعت كل ملازم اختي وكل ابو شي لين لقيت الاضافات :( ..

    بالتوفيق

    ردحذف
  5. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 1:42 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المحاضره الاولى
    ( اليوم الاخر )

    س:/ لماذا ندرس العلم الشرعي ؟
    حتى نرد كثير من الشبه التي انتشرت في عصرنا .
    س:/ لماذا ندرس الايمان باليوم الاخر ؟
    1- لتأصيل العلم الشرعي [ للرد على الشبه المنتشره ] .
    2- العمل بالعلم الشرعي [ وهو ثمرة العلم ] .
    ( هتف العلم بالعمل .. فان اجابه حل .. والا ارتحل )
    3- تصحيح المفاهيم الخاطئه والمنتشره .
    • مثل [ اسم ملك الموت : عزرائيل – هذا لم يثبت في الكتاب والسنه .. فلا نقول سوى ان اسمه : ملك الموت .
    س:/ ما أهمية الايمان باليوم الاخر ؟
    في المذكره .
    س:/ عللي : الايمان باليوم الاخر ركن ولم تخلوا سورة الا وتحدثت عنه ؟
    لاهميته .
    س:/اهتمام الوحي تمثل في اربعه اوجه :
    في المذكره .
    س:/ عللي : كث الربط بين الايمان بالله واليوم الاخر ؟
    1- لان الايمان بالله يمثل معرفة الاصل والمصدر . والايمان باليوم الاخر يمثل معرفة المصير .
    2- كذلك لكثرة من انكر البعث والرجوع وكثرة المعارضين .
    3- لان الايمان بالله يتضمن الايمان بالملائكه والكتب والرسل .
    4- والايمان باليوم الاخر يمثل الجزاء لمن امن به بهذه الاركان لذلك افرد ذكره .
    س:/ عللي كث ذكر الايمان باليوم الاخر مفردا مع ضرب الامثله ؟
    في المذكره .

    ** من اهتمام الوحي ايضا : انه ذكره مقرونا بأسماء متعدده وصفات كثيره وهذا
    1- لشرفه واهميته ( فقد ذكر في القران 50 مره )
    2- ليستعد له العباد بالعمل .

    ** المطلوب من اسماء يوم القيامه الموجوده في المذكره :
    الاسم – الدليل – سبب التسميه .

    س:/ عللي : سمي يوم القيامه باليوم الاخر ؟
    1- لانه لايوم بعده , حيث يستقر اهل الجنه في منازلهم واهل النار في منازلهم ( قول الشيخ ابن عثيمين ) .
    2- لتأخره عن الدنيا ( قول الشيخ الفوزان )
    3- ( قول الشيخ ابو بكر الجزائري ) : موجود في المذكره بالتفصيل .

    س:/ * نرد على من يقول كيف نجمع بين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لايقى من بني ادم سوى عجب الذنب ) في معناه . وبين اجساد الفراعنه والمومياء باقيه حتى يومنا هذا ؟!
    نقول بأن هذه الاجساد ستبلى مع مرور الزمن , لكن الانسان وضع لهذه الاجساد خلطه تحمي هذه العظام من البلاء السريع , لكنها ستبلى مع مرور الزمن , وهذا نراه الان حيث ان بعض العظام تتفتت .
    - كريسي موريسون , الف كتاب وترجم الى العربيه ( اسم الكتاب : الانسان لايقوم وحده / ترجم الى : العلم يدعوا الى الايمان ) .

    ردحذف
  6. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 2:11 م

    المحاضره الثانيه :
    ( يتبع اليوم الاخر )
    - من اهمية الايمان باليوم الاخر .
    • ثالثا : ان كثير من الاقوام السابقه كالفراعنه والهنود وغيرهم من الحضارات السابقه .. قد اعترفوا باليوم الاخر واقروا بضرورة وجود يوم اخر يجازي فيه الناس , وهذا وهم لاعلم لديهم ولادين بل هم بوذا لكن عقولهم خلت من الشبهه .. وهذا يدلنا على اهمية اليوم الاخر ..
    وهذا ما اتانا به النقل الصحيح والعقل الصريح والفطره السليمه والحس انه لابد من وجود يوم اخر .

    • معنى اليوم الاخر , وسبب تسميته ( في المذكره )
    • معنى الايمان باليوم الاخر ( في المذكره ) .
    • ماذا يتضمن الايمان باليوم الاخر ؟ ( في المذكره ) .
    • اثر الايمان باليوم الاخر على سلوك الفرد ؟
    ست اثار موجوده في المذكره بالتفصيل .

    • من الاثار : العمل مع الايمان ..
    ابو طالب عم الرسول صلى اله عليه وسلم امن بنبوة محمد لكنه لم يعمل فلم ينفعه ذلك وكان يقول :
    ولد علمت بأن دين محمد من خير اديان البريه دينا
    لولا الملامة او حذار مذمة لوجدتني سمحا بذلك مبينا .

    # حياة البرزخ : هي الحياة مابين الدار الدنيا والاخره وفيها الحساب والجزاء .
    # الموت سيأتينا في أي لحظه .. فلابد علينا من الاستعداد لملاقاته .
    # رصيد حسناتنا ( مفتوح ) وسيأتي اليوم الذي يغلق فيه .
    # الموت يحل فجاه ولاندري متى ؟ فعلينا ان لانضيع اوقاتنا في الكلام الذي لافائدة منه بل نشغله بالاستغفار والطاعات .
    # كان احد السابقين اذا احس قسوة في قلبه قال : يايزيد اذا مت من سيصلي عنك ؟ ومن سيصوم عنك ؟ فيزداد حماسه ويعمل الطاعات .
    # كان احد الصالحين ينادي كل يوم الرحيل .. الرحيل , حتى انى يوم فُقِد صوته فوجوده قد مات .. هو مات ونحن سنموت .. لكن الفرق بيننا وبينه انه استعد للموت .. ونحن لم نستعد !! .
    # علينا ان نتوب باستمرار صباح ومساء .
    # الوالدين باب من ابواب الجنه فلنحرص على برهمه .
    # فراش الاحتضار : هو ما اقلق مضاجع الصالحين . وكلننا سننام على ذلك الفراش .. فلنستعد .
    #في مشهد الاحتضار سنمر بلحظات عصيبه مره مؤلمه .. وهي سكرات الموت .

    ردحذف
  7. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 2:12 م

    # السكره : هي الغشيان الذي يصيب المرء من شدة الالم .
    # يبدأ نزع الروح من الابهام من اصابع الرجل .. تنزع من كل عصب وعرق وعظم وشعره .
    # المحتضر : يلقى من الالم الشديد اشد من الضرب القوي .
    # لسكرات الموت الام شديده لم يسلم منها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يخفف عنه , فكبف بنا نحن المقصرون ؟
    # كان رسولنا صلى الله عليه وسلم حال الموت يقول : ان للموت سكرات وكان يتألم بأبي هو وامي صلى الله عليه وسلم .
    # عند نزع الروح تتقطع الاعصاب عصبا عصبا , نسأل الله ان يهون علينا سكرات الموت وكرباته .
    # ابراهيم عليه السلام سأله الله تعالى كيف وجدت الموت ؟ قال عليه السلام ؟ كسفود محمي وضع في صوف مبلل ثم نزع منه , وموسى عليه السلام سأله ربنا جل علاه بعدما مات كيف وجدت الموت ؟ قال وجدت نفسي كعصقور يقلى في المقلى وهو حي , وكالشاة تسلخ بيد القصاب وهي حيه .
    #ورد ان الملائكه تمسك العبد حال نزع الروح ولا لكان يجري ويهرب من شدة الالم .
    # حال الاحتضار يعاني الانسان من الام نفسيه والام جسديه ( موجود في المذكره بالتفصيل ) .
    # يقول الله تعالى : ( كل نفس ذائقة الموت ) .
    # الام نفسيه : لان الميت يفكر ساعه الاحتضار بمن حوله ممن سيتركه بعده .. الام تفكر باطفالها .. والاب بابنائه .. والبنت بامها واخوانها .. والكل في تلك اللحظه سيندم اشد الندم على التقصير وهذا من الالم النفسي .. والخوف من المستقبل لالذي ينتظرنا .
    # من شؤم المعاصي انها تأتي حال الاحتضار وتلجم لسن العبد عن قول ( لا اله الا الله ) .
    # من كان اخر كلامه من الدنيا ( لا اله الا الله ) دخل الجنه وهذا ما اخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم .
    # بعض الناس يموت وهو يغني , وهو متأسف متحسر ومتألم وخائف ويرى الملائكه لكنه وبلا ارادته ينطق بهذه الاغاني التي تعود لسانه عليها .
    # علينا الاكثار من ذكر الله حتى نموت على ذكر الله .
    # من المواقف حال الاحتضار :
    مات في المسجد .. وحاولوا تلقينه ( لا اله الا الله ) ولم يستطع النطق وربط الله لسانه .. قال احدهم احضروا له المصحف عساه ان يتذكر وينطق , فأتوا بالمصحف .. فرفع يده فاستبشروا خيرا لكنه قال : انا كافر به .. انا كافر بع .. يرددها ثم مات .. قال العلماء : انه كان يقرأ القران للرياء .
    # حال الاحتضار قد يتسلط الشيطان على بني ادم فيأتي بصورة احب الناس الى المحتضر وينصحه بترك الدين مثلا وهكذا .. ( نسأل الله ان يثبتنا ) .. في المذكره .
    # وقد يتسلط الشيطان حتى يُختم له بسوء .
    - وقيل ان فتنة المحيا هي حال الاحتضار .
    # قال تعالى : ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ان لاتخافوا ولاتحزنو وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) .
    نسأل الله ان يجعلنا ممن يرى ملائكة النعيم .. اللهم امين .. العبد الممن حال نزع الروح تطمئنه الكلائكه ( في المذكره ) .
    # روح المؤمن تخرج روحه طيبه الرائحه كأطيب ريح مسك وجدت على ظهر الارض وتتفح له ابواب السماء .
    # علينا العمل والاخلاص والاجتهاد في الطاعه حتى ننال الجزاء .
    # الله سبحانه لايعاملنا بعدله فقط بل باحسانه وكرمه ومنته ورحمته والا فنحن مهما عملنا لانستحق كل هذا التكريم .. نسأل الله من فضله العظيم لنا ولوالدينا والمسلمين .

    ردحذف
  8. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 2:39 م

    # روح الكافر الفاسق الفاجر : تستقبلها ملائكة العذاب وتخبره بما ينتظره من العذاب والام والنار والحريق .. فتخاف الروح فتنتشر وتتفرق في جسمه .. فينتزعها الملك بشده حتى تخرج ( في المذكره ) .

    # تخفف سكرهة الموت عن شخصين :/
    - الشهيد ( فلا يجد منها سوى مثل القرصه ) .
    - وكذلك الكافر ( حتى يخرج من الدنيا وليس عنده حسنه فهذا يكون جزاه .

    # من علامات حسن الخاتمه : /
    اذا وجد عرق في جبين الميت , فهذه دلالة خير وايمان وهذا العرق دليل على حيائه من ربه .

    # في الاحتضار : تزداد شدة السكرات وفي هذا تكفير للسيئات وعلامة خير باذن الله .

    س:/ عللي : المؤمن يموت بعرق جبينه ؟
    في المذكره .
    • البرزخ : هو الحاجز بين الشيئين .

    س:/ عللي : يطلق على الموت ( البرزخ ) ؟
    لانه هو الدار الذي تفصل بين الدنيا والاخره , فهو الحاجز الفاصل بين الدنيا والاخره .

    س:/ عللي : يطلق على الموت ( القيامة الصغرى ) ؟
    لان من مات قامت قيامته . كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    س:/ عللي : يمسمى النوم ( موته صغرى ) ؟
    لان الانسان في حال منامه تقبض روحه .

    س:/ عللي : قد لايستطيع العبد ان يتوب قبل الغرغره ؟
    1- الالام الجسديه والنفسيه قد تكون هي السبب
    2- الذنوب والمعاصي تلجمه وتقبض لسانه فلايستطيع .
    3- حضور ملائكة الموت .
    4- حضور الشيطان وحرصه على ان يختم للانسان بشر حتى يكون رفيقه في جهنم .

    س:/ عللي : الشيطان احرص على العبد حال الاحتضار ؟
    في المذكره .

    عجبت لمن يتم له السرور في دار كل مافيها غرور .

    # القبر موحش مظلم مخيف , لكن الاخوف منه هو اول ليلة في القبر .. لان فيها ضمة القبر المؤلمه .
    # سعد بن معاذ : حين مات فتحت له ابوب السماء , واهتز لموته عرش الرحمن , ومع ذلك لم ينجوا من ضمة القبر .. وكذلك شيع سعد بن معاذ 70 الف من الملائكه ولم ينجو سعد .

    # فتنة القبر : فتنة عظيمه قريبه من فتنة الدجال .

    # حقيقة فتنة القبر : هو اخر اختبار يمر به العبد , الاسئله في هذا الاختبار سهله , لكن وحشة المكان ورؤية الملكان اللذان يسئلان قد لايستطيع الاجابه .

    # في القبر ظلمة ووحشه وضيق في المكان , ثم يأتي الملكان ووصفهم المرعب المخيف , لونهم اسود .. وصوتهم كالرعد .. وعيونهم تلمع كالبرق ويسئلانه وينهرانه .

    # المنافق : من صفاته اذا حدث كذب , اذا اؤتمن خان ( ومنها امانة الدين والصلاة وبر الوالدين والوضوء والحجاب .. امانه سوف نسأل عنها ) واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر .

    # لاتفرطي ولاتتهاوني في اتباع هدي النبي وسننه .. كتاب ( زاد المعاد ) يوضح سنن النبي صلى الله عليه وسلم في كل اموره مشيه واكله جلوسه وحجه وصلاته وكلامه وضحكه ونومه وغير ذلك .

    # انتبهي من [ البطئ عن طاعة الله ] .. مثال : في الصلاه / الاسراع لاداء الصلاة عندما يؤذن مباشره .

    # من الذين يستثنون من فتنة القبر ؟
    1- الانبياء : وقد اختلف العلماء :
    - بعضهم قال انهم يٌؤمنون فتنة القبر . مثل : السفاريني قال : لانهم الاسئله عن انفسهم وبما جاؤوا به من الدين .
    - والبعض قال بانهم يفتنون لانهم مكلفون .
    2 - الصبيان والصغار : اختلف العلماء :
    -* لايفتنون لانهم غير مكلفين .
    -* يفتنون وذلك لادله :
    - ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى على صبي فقال ( اللهم قه عذاب القبر ) .
    - ان عائشه بكت على جنازة صبي فعندما سئلت قالت : شفقة على هذا الصبي من ضمة القبر .
    * اهل الفتره : الصبي ةالشيخ الكبير والمجنون لهم حكم اهل الفتره . اهل الفتره وهم الذين ماتوا في فترة بين نبي ماض ونبي ات لن يدركوه وهم : الصبي , الشيخ الهرك , المجنون .
    يقال : ان الله يكمل عقولهم ثم يمتحنهم ويكلفهم , ورد امتحانهم ( ان الله يأمركم ان تلقوا انفسكم في النار فمن القى نفسه فهو الناجح ) .
    3- الشهيد : لايفتن في قبره , كفاه فتنة بارقة السيوف .
    4– من مات يوم الجمعة : لايفتن فتنة القبر .
    5– ايضا المبطون : من مات بسبب الم في بطنه .
    6– المرابط في سبيل الله .

    ردحذف
  9. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 2:48 م

    س:/ عللي : ثبت جزما ان اسماء الملكان الموكلان بعذاب القبر هما ( منكر ونكير ) ؟
    لانه ثبت بالاحاديث المتواتره والصحيحه .

    # في العقيده نأخذ الادله متى صحت وليس متى تواترت .

    # الشهيد في القبر : لن يفتن فتنة الملكين في قبره لكنه قد يعذب في قبره بذنوبه .
    ودليل هذا [ الصحابي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مات شهيدا في المعركه لكن اخبر النبي بشملة غلها ] الغلول : اخذ من غنيمة المعركه قبل انتهائها .

    # الشهيد تحبس روحه بسبب الدين الذي عليه . فلنحذر من الاستدانه . والنبي لم يصيلي على صحابي جليل مات وعليه دين .

    # من اسباب عذاب القبر :
    - الدين - الغلول
    - النميمه - عدم التنزه من البول .

    • قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ومايعذبان في كبير : أي انه غير كبير في اعين الناس
    وقوله : ( لبى , انه كبير : أي ان هذا الامر كبير وعظيم .

    # من الفتنة في الدين من عرض له عمل في مكان لايرضي الله سبحانه كالعمل في ( بنك ربوي ) , العمل في ( مكان مختلط ) ..... وغيره .

    # تذكري قول الله تعالى : [ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ] زاكثري من الدعاء ( يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على طاعتك ) .

    # من اسباب عذاب القبر : اكل الربا – الزنا – النوم عن الصلاة المكتوبه .

    # يجب ان نبتعد عن كل مايتسبب في عذابنا في قبورنا .

    # يجب علينا التوبه بعد الذنب والاكثار من الاستغفار .


    يتبع

    ردحذف
  10. امنه الخالي31 مارس 2011 في 3:06 م

    خطأ املائي اعتذر (وقوله : ( لبى , انه كبير : أي ان هذا الامر كبير وعظيم . ))
    بلى .. <= التصحيح .

    من كثر ماني مستعجله الحروف تتسابق ض1 .

    واي خطا املائي موجود ولا انتبهت له فأعتذر ..

    ردحذف
  11. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 3:07 م

    # كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر اصحابه ان يستعيذوا من عذاب النار وعذاب القبر في الصلاة قبل السلام وبعد التشهد الاخير .

    # حديث ( اللهم انا نعوذ بك من عذاب جهنم واعوذ بك من عذاب القبر واعوذ بك من فتنة المسيح الدال واعوذ بك من فتنة المحيا والممات ] مطلوب حفظه .
    هذا الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحفظ اصحابه هذا الدعاء .

    # الاعمال الصالحه : تحرس العبد في قبره من فتنة الملكان .

    # تعاهدي صلاتك وحاولي الخشوع فيها .

    # اكثري من الاعمال الصالحه في انيسك في قبرك .

    # من الفتنه / الافلام والمسلسلات في رمضان , فلننتبه للصيام فهو من سيحرسنا في قبرنا .

    # فلا تصوم عن الحلال وتفطر على الحرام .

    # الدين المعامله : الاخلاق الحسنه .

    # الوالدين باب من ابواب الجنه فلنحرص عليهما .

    س:/ عذاب القبر / عللي : الامور الغيبيه وان كنا لاندركها لكن يجب علينا التسليم والايمان بها ؟
    لانه لاتعارض بين نقل صريح وعقل صحيح .

    س:/ عللي : لاتعارض بين نقل صريح وعقل صحيح ؟
    لان : 1- الانبياء يخبرون بمحارات العقول لابمحالات العقول ( من مات وهو مستحق لعذاب القبر فانه سيعذب ويحل عليه عذاب القبر حتى وان لم يدفن .. حتى وان اكلته السباع , حتى وان احرقته النار .
    2- لان العقل والنقل وسيلتان من الله تعالى لغاية واحده وهي هداية الانسان الى الله تعالى والوسائل التي تتحد غاياتها لايمكن لها ان تتعارض .

    # من علامات محبة الله : تمني لقاء الله ( تمني الموت ) .

    # المؤمن هو الذي يحب الموت , لانه سيلقى الله .

    # نهانا الرسول في الحديث ان نتمنى الموت ابدا حتى مع اشد الضر , بل ارشدنا لقول : ( اللهم احييني ماكانت الحياة خيرا لي , وتوفني ماكانت الوفاة خيرا لي ) .

    س:/ هل هناك تعارض بين نصوص الشريعه ؟
    لا , فقط تعارض ظاهري لكن في الحقيقه لا .

    س:/ عللي يستحيل وجود تعارض حقيقي بين النصوص ؟
    لان المنزل واحد وهو ( الله ) سبحانه وهو منزه عن الخطأ والتناقض في تشريعه ولايسهو ولا يغفل ولاينسى ., قال تعالى ( ان هو الا وحي يوحى ) .

    س:/ كيف نزيل هذا التعارض في الحديث تمني الموت والنهي عن تمني الموت ؟
    من قول عائشه رضي الله عنها [ انا نكره الموت ] وهنا وضوح وشفافيه من هذه الصحابيه فأوضحت ان نفسها تخالف هذا الحديث وسألت , ونحن يجب علينا ان نعرض انفسنا على الاحاديث هل اتبعناها ام لا . [ موجود في المذكره بالتفصيل ] .

    # اجابة عائشه رضي الله عنها ( انا لنكره الموت ) : جعل البعض يقدح في عائشه رضي الله عنها لان : ( موجود في المذكره ) .
    1- وافقت النص . ( ارجعي للمذكره )
    2- وافقت الفطره السليمه والعقل والحس ( ارجعي للمذكره ) .
    3- ان كراهية الموت ليست مذمومه بالاطلاق وحب الموت ليس ممدوحه بالاطلاق ( ارجعي الى المذكره ) .

    ردحذف
  12. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 3:39 م

    ## الشكوى ##
    1- ان اخسها وادناها ان اشكوا الخالق الى المخلوقين , والله سبحانه قد فتح لنا اخر الليل وكل وقت بالدعاء والشكوى والمناجاه .
    2- اعلاها : افضلها ان اشكوا الى الخالق سبحانه وتعالى كل شيء .
    3- اوسطها : ان اشكوا حالي الى من يستطيع معاونتي من الناس .

    • يجب على بني ادم ان يحبس لسانه عن التجزع عند نزول المصيبه وعليه الصبر وهذه علامته [ حبس اللسان عن الجزع والشكوى ] .
    • عموما كثرة الشكوى الى الناس : تقلل من الهيبه والتوقير . ويستهين به لناس وقبل ذا كله : تضييع الاجر والثواب .

    # مقولة الناس ( الناس نيام ’ اذا قاموا انتبهوا ) قال تعالى ( اذا حضر احدهم الموت قال ربي ارجعون ) .

    # هناك الشرك الخفي : افرح اذا رأى الناس اعمالي الصالحه , وهذا يحصل للكثير وهو شرك خفي اصغر يجب الحذر منه وعلى المؤمن ان يدعوا بهذا الدعاء دائما حتى لايقع في الشرك الخفي وهو : [ اللهم اني اعوذ بك من ان اشرك شيئا بك وانا اعلم , واستغفرك لما لا اعلم ].
    والبعض من العلماء يقول على المؤمن ان يدعوا بهذا الدعاء في كل صلاة .

    # وافقت النص من حيث : ( في المذكره بالتفصيل )
    1- النهي عن التزكيه .
    2- ان الله سمى الموت مصيبه , ومن المعروف ان المصائب تكرهها النفوس قال تعالى : ( فأصابتكم مصيبة الموت ) .
    3- وردت النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم الداله على النهي عن تمني المصيبه , واعظم المصائب الموت , لان بالموت يغلق سجل الاعمال .

    # وفقت العقل والفطره السليمه والحس من حيث :
    نعرف ان الغرب في عصرنا يخافون ويتشاءمون من رقم (13 ) والسبب بزعمهم ان عيسى عندما صلب ( وهو لم يصلب بل رفعه الله ) كان عدد تلاميذه (13) فتشاءموا من هذا الرقم ويخافون من تاريخ (13) ويوم الجمعه .

    الشاهد : ان حتى الفطره السليمه تكره الموت لما يرون احوال المحتضرين ولتشاؤمهم من بعض الارقام خوفا من لموت فحتى الفطره السليمه تكره الموت ’ و عائشه رضي الله عنها وافقت الفطره السليمه .

    # كراهية الموت ليس مذموما اطلاقا , كما ان محبة الموت ليس ممدوحة اطلاقا .

    ** وعائشه رضي الله عنها وافقت الحالتين
    - كراهية الموت ( مذمومه ) : عند الاحتضار .
    - - كراهية الموت ( غير مذمومه ) :
    1- عند الخوف من المصيبه .
    2- عند الخوف والحزن . لان الاعمال ستغلق والمؤمن عمره لايزيده الا خيرا .
    3- لعدم تزكية النفس .

    # محبة الموت ( مذمومه ) : عند الاحتضار , وكذلك هو جائز في حالة الخوف على الدين والفتنه كما في حالة مريم رضي الله عنها , هي تمنت الموت خوفا على الدين من (3 ) نواحي :
    1- خافت من الجزع اذا عيرها قومها وخافت على دينها من التسخط على الله وهنا جاز لها تمني الموت , لانها خافت على دينها من الجزع والتسخط .
    2- هي لم تعلم ان الله سَيُنطق ( عيسى ) عليه السلام فخافت ان يبلغ بها الحزن الى ان تصل لليأس , واليأس من الكبائر المهلكه لدين العبد , قال تعال : ( انه لاييأس ممن روح الله الا القوم الكافرين ) فقد يصل اليأس الى الكفر .
    3- خافت على دين قومها , لانهم سيتكلمون عليها ويقذفونها بالكلام ( والقذف للمحصنات) من الكبائر والزور والظلم , فخافت على دين قومها فجاز لها تمني الموت لهذه الاسباب .

    # تمني الموت قبل الاحتضار ( جائز ) اذا خاف المؤمن على نفسه ان يغير دينه ولايصبر على الدين لكثرة الفتن اخر الزمان . ( موجود في المذكره ) .

    # من علامات حسن الخاتمه : العرق على جبين الميت المسلم .

    س:/ عللي : المؤمن يموت بعرق جبينه ؟
    1- حياء من الله سبحانه وتعالى .
    2- موجود في المذكره .

    # الحياء من الايمان وموضعه ( العين ) .

    # انتبهي من اطلاق البصر في النظر الى الرجال , لان هذا ينقص من الحياء وبالتالي ينقص من الايمان .

    ردحذف
  13. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 3:48 م

    ** المنكرون لعذاب القبر **

    # الملاحده والزنادقه , انطروا عذاب القبر : بسبب شبه وهؤلاء حججهم عقليه سنرد عليهم .

    # الخوارج انكروا عذاب القبر : هم يعتمدون على النصوص الشرعيه وليسوا عقلانيين ., لكن نرجع لسبب خروجهم على ( علي ) رضي الله عنه وتكفيرهم له وللحكمين رضي الله عنهم , ثم كفروا الصحابه وكفروا كل من لم يكفر ( علي ) لانه بزعمهم حكم بغير ما انزل الله .

    # واكثر النصوص في عذاب القبر هي ( احاديث نبويه ) فهم كفروا الصحابه فلم يقبلوا هذه الاحاديث , وهؤلاء موجودين في عصرنا .

    # ثم بقي عليهم ان يجيبوا على قوله تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آال فرعون اشد العذاب ) , لكنها شبهات في انفسهم وهوى , مع انهم فهموا الايه .

    # انكار الملاحده والزنادقه لعذاب القبر ونعيمه .

    ** الدور ثلاثه :
    - دار الدنيا - دار البرزخ - دار القرار .

    س:/ عللي لماذا الله لم يطلع على عذاب القبر على العباد مع ان الله قادر ؟
    حتى يتحقق التكليف وحكمة الايمان بالغيب .

    س:/ عللي اسمع البهائم ولم يسمع الانسان ؟
    لان الانسان مكلف والبهائم غير مكلفه ولاتتدافن ( انظري المذكره ) .

    ردحذف
  14. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 3:52 م

    # الروح : من المسائل التي تدل عليها الاحاديث المتواتره الوارده غي اثبات الفتنه والعذاب في دار البرزخ .

    س:/ عللي : ليس للروح كيفيه تعلم ؟
    لان الروح من المسائل التي ستأثر الله بعلمها .

    س:/ عللي لم ليس جميع ارواح الشهداء في السماء ؟
    لان الدين يحبس روح الشهداء .

    س:/ عللي : لم العذاب يكون على الروح والبدن ؟
    ليكون اشد في العذاب .

    س:/ متى يغلب اطلاق الروح على البدن ؟
    اذا فارقتها .

    # من المعاني التي تتحد فيها النفس مع الروم , قوله تعالى : ( اخرجوا انفسكم ) لكن هنا يراد بها الروح ( في المذكره بالتفصيل ) .

    # عللي : سميت بالنفس اللوامه . ؟
    1- لانها تلوم صاحبها على الذنوب .
    2- لانها تتردد على فعل الخير والشر .

    ردحذف
  15. امنه الخالدي31 مارس 2011 في 3:57 م

    ملاحظات : 1- عدم الاعتماد على الاضافات اعتمادا كليا فلابد من المذاكره من الملزمه ..
    2- هذه اجتهاد طالبه فقد تحتوي اخطاء . وقد لاتحتوي ..
    3- اتمنى طباعتها من احدى الطالبات وتنزيلها في التصوير يوم السبت صباحا حتى تتمكن كل الشعب من الاستفاده منها .
    4- ان احسنت فمن توفيق الله وان اخطأت من نفسي والشيطان .
    5- ادري ان فيه اخطاء املائيه فادحه :( بس خلاص احس اني انتهيت ويديني تشنجت ض1 ..
    6- هاذي المحاضرات من 1 الى 7 محاضرات ,,

    وفقني المولى واياكن ..

    دعواتكم ان ربي ييسر اموري ويختار لي الي فيه الخير ياارب ..

    اختكم ومحبتكم .. امنه الخالدي

    ردحذف
  16. امنه قولي اامين الله يحرم يدياااتك من الناااااااار انتي والي اعطتك والله يسهل عليكم دنيااا واخرررة والله كنت شايله همه مررة لان فاتتني محاضرتين وانتي سهلتي علينا

    ردحذف
  17. الله يوفقك ياآمنة وفي كل حرف ربي يجزااااااك ألف خير بس تكفين حلي أسئلة الحديث لان ماعندي شيء

    ردحذف
  18. بنات الله يعاااااافيكم الى وين الاختبار

    ردحذف
  19. نسيبة .. أم عمر8 مايو 2011 في 6:41 ص

    مشكوووووورة يآمنه الله يعطيك العافيه ..
    أسأل الله أن ينفعك وينفع بك ..
    ويهديك ويهدي بك ..
    ويبلغك رضاه ... آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  20. مبروووووووووووووووووك يابنات الف الف مبروووووووووووووووووك

    ردحذف
  21. خلاص اكتمل منهج العقيده؟؟ هذي كل التعليقات ؟؟؟

    ردحذف
  22. بنات ياليت نتزلون التعاليل لان الرابط مايفتح معي بللللليز

    ردحذف
  23. الله يوفق الجميع في اختبار اليوم

    ردحذف
  24. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

    ردحذف
  25. في احد يقدر يساعدني
    ابي الملزمه حقت العقيده اللي من 200 صفحه
    المنتدى خرباااان

    ردحذف