tag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post8010830267096483625..comments2023-10-28T05:14:09.395-07:00Comments on دراسات اسلامية المستوى السادس: فقه جنايات و حدوددراسات إسلاميةhttp://www.blogger.com/profile/15032271573892502445noreply@blogger.comBlogger20125tag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-33740094533245490222011-05-28T18:25:21.389-07:002011-05-28T18:25:21.389-07:00الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان ه...الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا اللهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-58277941108558039062011-05-28T07:54:32.423-07:002011-05-28T07:54:32.423-07:00العفو عزيزتي....الله يوفق الجميعالعفو عزيزتي....الله يوفق الجميعAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-69577516522137082282011-05-27T21:30:31.152-07:002011-05-27T21:30:31.152-07:00مشكوووره حلوتي .. وربي يوفقنا واياااك عزيزتيمشكوووره حلوتي .. وربي يوفقنا واياااك عزيزتيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-68984341817408570632011-05-26T11:29:34.767-07:002011-05-26T11:29:34.767-07:00باب في حد المسكر :
كامل
باب في حد السرقة :
كامل
...باب في حد المسكر :<br />كامل <br />باب في حد السرقة :<br />كامل <br />باب في حد قطاع الطرق:<br />فمن أراد أن يعوق سيرهم ، أو يسد طريقهم ، أو يخوفهم في أسفارهم . فقد شرع له حدا رادعا ، يزيل هذا العائق ، ويميط الأذى عن الطريق ، قال تعالى : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ<br />والمراد بالمحاربين الذين يسعون في الأرض فسادا : قطاع الطريق وهم الذين يعرضون للناس في الصحراء أو البنيان ، فيغصبونهم المال مجاهرة لا سرقة <br />وحدهم يختلف باختلاف جرائمهم :<br />- فمن قتل منهم وأخذ المال ; قتل حتما وصلب حتى يشتهر أمره ، ولا يجوز العفو عنه بإجماع العلماء .<br />- ومن قتل ولم يأخذ المال ; قتل حتما ولم يصلب <br />- ومن أخذ المال ، ولم يقتل . قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى في مقام واحد ، وحسمت عن النزيف ، ثم خلي .<br />- ومن أخاف السبيل فقط ، ولم يقتل ، ولم يأخذ مالا ; نفي من الأرض ; بأن يشرد ; فلا يترك يأوي إلى بلد ، بل يطارد .<br />- ولو قتل بعضهم ; ثبت حكم القتل عليهم جميعا ، وإن قتل بعضهم وأخذ المال بعضهم . قتلوا جميعا وصلبوا .<br />- ومن تاب منهم قبل القدرة عليه ، سقط عنه ما كان واجبا لله تعالى من نفي عن البلد وقطع يد ورجل وتحتم قتل ، وأخذ بما للآدميين من الحقوق من نفس وطرف ومال ; إلا أن يعفى له عنها من مستحقيها ; لقوله تعالى : إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ<br />- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " اتفقوا على أن قاطع الطريق واللص ونحوهما إذا رفعوا إلى ولي الأمر ، ثم تابوا . بعد ذلك ; لم يسقط الحد عنهم ; بل تجب إقامته ، وإن تابوا ، وإن كانوا صادقين في التوية .<br />باب في قتال أهل البغي :<br />وأجمع الصحابة على قتال الباغي .<br />والبغي في الأصل معناه الجور والظلم والعدول عن الحق ; (اللذين يخرجون عن الامام )<br />إذا خرج على الإمام قوم لهم شوكة ومنعة بتأويل مشتبه يريدون خلعه أو مخالفته وشق عصا الطاعة وتفريق الكلمة ; فهم بغاة ظلمة ;<br />ويتجنب في قتالهم الأمور التالية :<br />أولا : يحرم قتالهم بما يعم ; كالقذائف المدمرة .<br />ثانيا : يحرم قتل ذريتهم ومدبرهم وجريحهم ومن ترك القتال منهم .<br />ثالثا : من أسر منهم ; حبس حتى تخمد الفتنة .<br />رابعا: لا تغنم أموالهم ;<br />وإن أظهر قوم رأي الخوارج كتكفير مرتكبي الكبيرة ، واستحلال دماء المسلمين ، وسب الصحابة ; فإنهم يكونون خوارج بغاة فسقة ، فإن أضافوا إلى ذلك الخروج عن قبضة إمام المسلمين ; وجب قتالهم <br />باب في أحكام الردة: <br />والمرتد في الاصطلاح : هو الذي يكفر بعد إسلامه طوعا بنطق أو اعتقاد أو شك أو فعل .<br />والمرتد له حكم في الدنيا وحكم في الآخرة<br />أما حكمه في الدنيا ; فقد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله . من بدل دينه فاقتلوه<br />وأما حكمه في الآخرة . فقد بينه الله تعالى بقوله : وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ<br />ونواقض الإسلام التي تحصل بها الردة كثيرة .:<br />من أعظمها الشرك بالله تعالى ; فمن أشرك بالله تعالى ; بأن دعا غير الله من الموتى والأولياء والصالحين ، أو ذبح لقبورهم ، أو نذر لها ، أو طلب الغوث والمدد من الموتى ; كما يفعل عباد القبور اليوم ، فقد ارتد عن دين الإسلام ; وكذلك من سب الله تعالى أو سب نبيا من أنبيائه ; فقد كفر . وكذلك من ادعى النبوة ، أو صدق من يدعيها بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ;<br />ومن جحد تحريم الزنى ، أو جحد تحريم شيء من المحرمات الظاهرة المجمع على تحريمها كلحم الخنزير والخمر ، أو حرم شيئا مجمعا على حله ; مما لا خلاف في حله ; كالمذكاة من بهيمة الأنعام ; فقد كفر . <br />وقال : " من سب الصحابة أو أحدا منهم ،<br />ومن حكم القوانين الوضعية بدل الشريعة الإسلامية ; يرى أنها أصلح للناس من الشريعة الإسلامية ، أو اعتنق فكرة الشيوعية أو القومية العربية بديلا عن الإسلام ، فلا شك في ردته .<br />وأنواع الردة كثيرة ، مثل من ادعى علم الغيب ، . ومثل من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو يصحح ما هم عليه ، ومثل من يعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه ،<br />فمن ارتد عن دين الإسلام ; فإنه يجب أن يستتاب ويمهل ثلاثة أيام ، فإن تاب ، وإلا قتل ;<br /><br />واذا حصل واكتشفتوا أي خطأ عدلوه .... وفيه زيادات اضفتها على التخطيط لابراء الذمة <br /> ...بالتوفيق... Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-44190475065809527642011-05-26T11:28:49.153-07:002011-05-26T11:28:49.153-07:00تلخيص >>>>>>> للملخص الفقهي
...تلخيص >>>>>>> للملخص الفقهي <br />احكام الديات :<br />كامل <br />باب في مقادير الديات<br />ديات النفس:<br />• 100الف وعشرة الاف (110,000) للعمد وشبه العمد<br />• دية المسلم الحر 100 الف(100,000) اذا كان خطأ <br />• دية المرأة المسلمة 55 الف (55,000) في العمد<br />• دية المرأة المسلمة 50 الف (50,000) في الخطأ<br />• دية الحر الكتابي نصف دية المسلم <br />• دية نساء أهل الكتاب نصف دية ذكورهم <br />ديات الاعضاء والمنافع :<br />• فإذا تلف ما في الإنسان منه شيء واحد كالأنف واللسان دية كاملة <br />• ما منه اثنين (كالعينين ، والأذنين ، والشفتين ، واللَّحْيين ) نصف الدية ,, واذا اتلف كلاهما فدية كاملة <br />• وما في الإنسان منه ثلاثة أشياء : إذا أتلفها جميعا ; ففيها دية كاملة ، وفي الواحد منها ثلث الدية ، وذلك كالأنف ; فإنه يشمل ثلاثة أشياء هي : المنخران والحاجز بينهما ، فتوزع الدية عليها كما توزع الأصابع .<br />• وما في الإنسان منه أربعة أشياء ; ففيها جميعا إذا أتلفت دية كاملة ، وفي الواحد منها ربع الدية ، وذلك كالأجفان الأربعة ;<br />• وفي أصابع اليدين الدية كاملة ، وكذا أصابع الرجلين دية كاملة إذا قطعت جميعا ، وفي كل أصبع عشر الدية<br /><br /><br /> <br />باب في كفارة القتل:<br />الكفارة سميت بذلك اشتقاقا من الكفر ، وهو الستر ، لأنها تستر الذنب وتغطيه<br />والدليل على وجوب كفارة القتل الكتاب والسنة والإجماع .<br />- قال الله تعالى : وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُواإلى قوله تعالى : فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا <br />- وروى أبو داود والنسائي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في القاتل : أعتقوا عنه ، يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار <br />ومعناه أن الحكمة في تشريع الكفارة في القتل الخطأ ترجع إلى أمرين :<br />الأمر الأول : أن الخطأ لا يخلو من تفريط من القاتل ،<br />الأمر الثاني : النظر إلى حرمة النفس الذاهبة به .<br />فمن قتل نفسا محرمة ، ولو كان مملوكه ، أو كان كافرا معاهدا أو مستأمنا ، مولودا أو جنينا بأن ضرب بطن حامل فألقت جنينا ميتا ، من قتل واحدا من هؤلاء ; وجبت عليه الكفارة ، لعموم قوله تعالى : وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا <br />المطلوب >>> الشاهد من الآية ...((انها على الترتيب وليس على التخيير))Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-2763357626709795202011-05-25T00:45:49.486-07:002011-05-25T00:45:49.486-07:00ملزمه الحدود و حد الزنا
http://www.mediafire.com...ملزمه الحدود و حد الزنا <br /><br />http://www.mediafire.com/?5vny58h5tva2tcn<br /><br />-Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-47384626135459312242011-05-24T14:36:38.727-07:002011-05-24T14:36:38.727-07:00بنات هاذي ملزمة العمليات التجميلية
في التصوير مو...بنات هاذي ملزمة العمليات التجميلية <br /><br />في التصوير مو واضحة <br /><br />http://sub5.rofof.com/05eugzx24/Al-3mlyat_Al-tjmylyh.htmlAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-83011451837176170612011-05-24T09:50:20.760-07:002011-05-24T09:50:20.760-07:00بنااات بليز الي عارفة مقادير الديات ياليت تكتبها ل...بنااات بليز الي عارفة مقادير الديات ياليت تكتبها لان في الملزمة مكتوب 12الف درهم والمراه نصف الرجل يعني بتكون 60 بس الملزمة مكتوب فيها بخط اليد المراة المسلمة50 و55في العمد وكمان مكتوب 100الف اذاكان خطا احس اني موفاهمة شي ياليت الي تعرف وفاهمة تكتب اللة يجزها الجنةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-79042519196886539032011-05-24T07:39:07.241-07:002011-05-24T07:39:07.241-07:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات هاذي ملزمة ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <br /><br />بنات هاذي ملزمة فقه الحدود http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=11&book=4974 <br />نزلتها من موقع الدكتور يوسف الشبلي <br /><br />لحد صفحة 26 <br />((الفصل الثاني مو معنا ))<br /><br />بالتوفيق للجميعAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-55037274308828492902011-05-24T06:38:01.363-07:002011-05-24T06:38:01.363-07:00تنبيه للطالبات اللاتي لم يأتين باعذار أو كانت الاع...تنبيه للطالبات اللاتي لم يأتين باعذار أو كانت الاعذار غير مطابقه لتاريخ يوم الامتحان اضطرت الدكتوره انها تلغي الامتحان ..<br /><br />ومن الطالبات و هناك طالبات لم يتم ذكر اسماءهم : <br /><br />وضحى السهلي - سلطانه الحربي - نوره الجحيش - اسماء العمري - خديجة الجهني - انفال البشر - وعد المطيري- امنه الخالدي - منيره السحاري - مشاعل ال شري <br /><br /><br />الرجاء من الطالبات مراجعة الدكتوره غدا للضروره اللازمهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-70525004262946879252011-05-24T02:35:14.853-07:002011-05-24T02:35:14.853-07:00الدكتوره حابه تبلغ الطالبات اللي ماجابوا اعذار الا...الدكتوره حابه تبلغ الطالبات اللي ماجابوا اعذار الامتحان سيلغى امتحانهم <br /><br />-Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-64898448248054995432011-05-23T14:15:20.187-07:002011-05-23T14:15:20.187-07:00معليشَ بس سؤال الترٍم اللي راح كيف كآن الأسئله موض...معليشَ بس سؤال الترٍم اللي راح كيف كآن الأسئله موضوعيه والا مقاليه < ناسسيه كل ششيَ :(Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-54921484415484613052011-05-19T03:52:51.339-07:002011-05-19T03:52:51.339-07:00السلام عليكم هذي الي بعد الشهري
أتمنى احد يرد ع
...السلام عليكم هذي الي بعد الشهري <br />أتمنى احد يرد ع <br />والسلام عليكم....Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-45917418855199235032011-05-13T23:44:39.229-07:002011-05-13T23:44:39.229-07:00السلام انا طالبةانتساب وابي منكم تنزلون ملازم فقه ...السلام انا طالبةانتساب وابي منكم تنزلون ملازم فقه الجنايات بالتصوير اذا ماعليكم امرAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-18880564601838941792011-05-12T10:18:33.034-07:002011-05-12T10:18:33.034-07:00السلام انا طالبة انتساب ابي ملازم فقه جنايات الله ...السلام انا طالبة انتساب ابي ملازم فقه جنايات الله يوفقكم اذا تقدرون نزلوها في التصويرAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-38395327155554090742011-03-28T09:38:39.119-07:002011-03-28T09:38:39.119-07:00محاضرات التفسير نزلوهامحاضرات التفسير نزلوهاremo*noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-80546805026347560172011-03-20T18:28:46.660-07:002011-03-20T18:28:46.660-07:00لو أعرف كان أفدتك
ما اعرف يالغلا ذاكري كل شيءلو أعرف كان أفدتك <br /><br />ما اعرف يالغلا ذاكري كل شيءAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-9899670387709686832011-03-20T09:49:38.796-07:002011-03-20T09:49:38.796-07:00ردو معقولة كل الاقوال معانا بصراحة كثير ردو امينة ...ردو معقولة كل الاقوال معانا بصراحة كثير ردو امينة مريوم ردو الله يخليكمسوسو القمرnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-29209995231388795412011-03-20T06:25:59.278-07:002011-03-20T06:25:59.278-07:00ردوا الله يوفقكمردوا الله يوفقكمAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9116166272006361212.post-54260884315319657722011-03-20T06:24:15.112-07:002011-03-20T06:24:15.112-07:00السلام نوقش معنا في الاختبارالسلام نوقش معنا في الاختبارAnonymousnoreply@blogger.com